www.ka3ba.com

لبيك اللهم لبيك لبيك لا شريك لك لبيك ان الحمد و النعمة لك والملك لا شريك لك

ادخل قسم طلبات الاشراف و اطلب في الموضوع المثبت داخل القسم لاشرافك علي القسم اللي بتحبه و سوف يتم تعينك في الحال مع تحيات ادارة الموقع
تم و بحمد الله عمل موقع محرك بحث لمنتديات الكعبة http://funnylogo.info/engines/Google/White/ka3ba.com.aspx

    دروس وأفكار من الصفر حتى الأحتراف في عالم التصوير الفوتوغرافي

    شاطر
    avatar
    قبعت القش
    مشرف قسم قصص القرأن و الانبياء
    مشرف قسم قصص القرأن و الانبياء

    عدد المساهمات : 75
    نقاط : 112
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 03/07/2010
    العمر : 24

    دروس وأفكار من الصفر حتى الأحتراف في عالم التصوير الفوتوغرافي

    مُساهمة من طرف قبعت القش في 8/7/2010, 9:25 am

    [size=24]
    [size=25]تحيةً طيبه بأبعادٍ متعددهَ
    لأعزائي رواد قسم الفوتوغراف

    وأصحاب البعد البؤري

    أقدم اليكم اليوم موضوع متكامل لكل ما يتعلق بعالم التصوير الفوتوغرافي من الألف إلى الياء
    أتمنى أن يعم هذا الموضوع بالفائدة على كل الهواة ومحترفي التصوير


    الخطوة الأولى هي الاختيار الصحيح للكاميرا
    اختيار الكاميرا المناسبة :

    اختياركاميرا مناسبة موضوع مهم جداً لأي شخص ينوي دخول عالم التصوير ...بما أن الخياراتكثيرة ومتعددة في هذا الوقت من الزمن والتقدم التكنولوجي والرقمي السريع فعليك بالاختيار المناسب عن طريق :

    1. البحث من خلال مواقع الانترنيت .
    2. قراءة المراجعات المطروحة من قبل المستخدمين للكاميرا .
    3. الإطلاع على الصور المصورة بالكاميرا.
    4. زيارة متاجر الكاميرات وتجربة الكاميرا.

    بعض من أفضل الشركات المصنعة للكاميرات الرقمية هي كانون - نيكون - سوني - فوجي فيلم- منيوليتا - بيناتكس- باناسونيك -سيجما- سامسونج الخ.. الشركات في تنافس دائم فلا نستطيع تحديد الأقوى لكن يجب على المشتري أن يحدد الكاميرا المناسبة له ولاستخداماته.



    ترتيب الكاميرات :
    1- كاميرات ابتدائية مدمجه. [ لا تقبل تغيير العدسة وتقبل الإضافة].

    2- الكاميرات الشبة احترافية (مدمجه). [لا تقبل تغيير العدسة وتقبل الإضافة ].

    3- كاميرات الاحترافية(Single Lens Reflex (SLR . [تقبل تغيير العدسة وتقبل الإضافة ].


    كلما تقدمت الكاميرا 1-2-3 زاد السعر.


    تبدأ أسعار الكاميرات الرقمية ابتدائية الجيدة جداً من 450 دولا أمريكي تقريباً. وتصل أسعار الكاميرات الاحترافية من الدرجة العالية إلى 8000 دولار أمريكي.



    تذكر دائماً إن الكاميرا مهما كانت قيمتها لا تصور إلا بوجود مصور مبدع يستطيع اختيار زوايا الجمال بنظرته للأمور .


    كيف تختار آلة التصوير المناسبة؟

    إذا كنت على وشك شراء كاميرا جديدة , أو استبدال التي بحوزتك, وترددت إلى السوق فسوف تندهش من كثرة الخيارات المتوفرة . معظمها يبدو مشجعا", ولكن أي منها أكثر ملائمة لك؟ هذا ما تجيب عليه هذه الدراسة.



    في البدء ينبغي تصنيف آلات التصوير إلى فئات محددة , وذلك حسب الخصائص المميزة لها وذلك مثل:


    • APS أو كاميرا 35 ملم
    • مدمجة ( Compact ) أو بعدسة عاكسة أحادية ( SLR )
    • ذاتية الضبط البؤري ( Auto-Focus ) أو يدوية ( Manual )
    • عدسة ثابتة ( Fixed Lens ) أو عدسة متغيرة الطول البؤري ( ZoomLens )
    • تقليدية أو رقمية
    ولننظر إلى هذه الخيارات بتفصيل أكثر.


    • APS أو 35 ملم ؟
    لربما شاهدت إعلانا" تلفزيزنيا", أو سمعت أحدا" يتحدث عن هذا النظام الجديد من الكاميرات, نظام التصوير المحسن - Advancedphoto system والذي يعرف مختصرا" ( APS ). هذا النظام ابتكرته خمس من الشركات الرائدة في مجال صناعة معدات التصوير, يهدف إلى تبسيط التقاط وعرض الصور. تكون كاميرات ال APS في الغالب أقل وزنا" وأخف حملا" من الأنواع الأخرى ولكنها تحتوي على الكثير من الخصائص الجديدة مما يجعلها أكثر قبولا" لمن يبحث عن كاميرا سهلة.




    كاميرات 35 ملم معروفة منذ زمن بعيد, وهنالك تشكيلة واسعة منها في السوق, وفيلمها أرخص قليلا" من أفلام ال APS .هذا النوع من الكاميرات مرغوب من قبل المصورين المحترفين للأسباب التي سنعرضها لاحقا.


    • مدمجة أو بعدسة عاكسة أحادية؟
    قبل بضعة سنوات, كان بإمكانك عند شراء كاميرا الاختيار فقط ما بين كاميرا مدمجة أو كاميرا بعدسة عاكسة أحادية,وكان القرار سهلا". فالكاميرا المدمجة مثالية للشخص الذي يرغب الحصول على صور جيدة بسهولة, وفي نفس الوقت يفضل كاميرا خفيفة الوزن. بينما تناسب كاميرات العدسة العاكسة الأحادية الأشخاص ذوي الإبداع في مجال التصوير بالإضافة إلى المحترفين. إذ يمكن تطوير نظام الكاميرات أحادية العدسة عن طريق إضافة عدسات جديدة ووحدات فلاش وركائز وغيرها من الإضافات.




    أن معظم صانعي الكاميرات اليوم لديهم آلات تصوير بعدسة عاكسة أحادية وتعمل بنظام ال APS . جامعين بين الجودة التي تعطيها كاميرات SLR والإمكانيات التي يتمتع بها نظام ال APS .


    • ذاتية التركيز البؤري أم يدوية؟
    وهنا السؤال بسيط, فلماذا تتعب نفسك بضبط التركيز البؤري Focusing للكاميرا, إذا كان بإمكانك الحصول على كاميرا أتوماتيكية التركيز Auto-Focus. الكاميرات اليدوية مناسبة للمصورين المحترفين, الذين يفضلون التحكم الكامل من قبلهم بالكاميرا على أن تتحكم بهم الكاميرا. ولديهم المزيد من الوقت يقضونه في عملية الضبط البؤري.


    • كاميرا مدمجة بعدسة ثابتة أو متغيرة ؟
    إذا وقع اختيارك على كاميرا مدمجة Compact, يأتي السؤال: هل تريدها بعدسة ثابتة أم متغيرة؟ . تكون الكاميرات ذات العدسة الثابتة خفيفة الوزن لدرجة يمكن وضعها في جيب القميص . غير أن هذه الكاميرات في الغالب تكون مزودة بعدسة واسعة الزاوية وهو ما يجعل الأشياء تبدو صغيرة عند النظر في محدد النظر Viewfinder. إذا لم تكن ملزما" بحجم معين , أختر كاميرا بعدسة متغيرة Zoom Lens Compact , تعطيك حرية أكبر في تكوين المشهد وعناصره.


    • تقليدية أو رقمية؟
    لكل واحد من هذه الأنواع ميزات عن الآخر. الكاميرات الرقمية لا تستخدم أفلام وبالتالي فهي تعفيك من دفع فواتير التحميض , كما أن الصورة التي لا تعجبك, تستطيع محوها بسهولة ومعاودة الالتقاط. غير أنك تستطيع ممارسة التصوير الرقمي بدون شراء كاميرا رقمية, وذلك إذا كنت تملك ماسح ضوئي Scanner وجهاز كمبيوتر.




    التصوير التقليدي ما زال محتفظا" بألقه, حيث أن الحصول على 36 صورة جيدة لا يكلف الكثير. وبكل صدق, ولأغلبية الناس يبقى التصوير التقليدي الاختيار الأول.


    • الكاميرات المدمجة Compact Cameras
    كما يستدل من الاسم, تمتاز هذه الكاميرات بأنها مدمجة, خفيفة وصغيرة لدرجة يمكن وضعها في جيب القميص أو حقيبة اليد. هذه الكاميرات تستخدم مبدأ " صوِّب وصوّر", ذلك أن الكاميرا تحدد تلقائيا" قيم التعريض الضوئي وتضبط التركيز البؤري. كذلك فإن هذه الكاميرات تملك فلاش مبيت للتصوير الداخلي, وتقوم بسحب الفيلم وإرجاعه أوتوماتيكيا". بعض الكاميرات المتطورة من هذه الفئة تملك خصائص متقدمة مثل: نظام التعريض الضوئي المتعدد Multiple Exposuremode , تعويض قيم التعريض ExposureCompensation , وإمكانية عدم تشغيل الفلاش في اللقطات الليلية من أجل تعريض ضوئي طويل Long Exposure .

    الحسنات:


    • صغر الحجم
    • سهولة الاستخدام
    • خفة الوزن
    • رخص الثمن
    • جميع الوظائف مبيتة
    السيئات:


    • تتحكم بالمصور بشكل تام
    • إمكانية الإبداع محدودة


    • الكاميرات المدمجة بنظام التصوير المطور Advanced Photo System Compacts
    يرتكز الشكل الجديد من الكاميرات على تسهيل عملية تركيب الفيلم, إذ يكفي إدخاله في المكان المخصص ومن ثم إغلاق الباب لتعمل الكاميرا على تركيبه أتوماتيكيا", دون حاجه لسحب اللسان وتثبيته. وقد لعب عامل الأمان الدور الأكبر في تصميم أفلام هذه الكاميرات, إذ لا يمكن تركيب فيلم كان قدصور كاملا" من قبل, أو تحميض فيلم غير مصور. ويتأتى ذلك نتيجة لوجود كود (رموز خاصة) على علبة الفيلم تتغير حسب حالة الفيلم ( الفيلم غير مصور إطلاقا", الفيلم مصور جزئيا", الفيلم مصور كليا" وغير محمض, الفيلم مصور كليا" ومحمض). كذلك لا حاجة للمس الفيلم ذلك أن الفيلم يعود بالكامل إلى علبته بعد التحميض ويعتمد طلب إعادة طباعة الصور على الفهرس Index Print المرفق بالفيلم بعد تحميضه. يحتوي الفهرس على صور مصغرة Thumbnail لجميع الصور الموجودة على الفيلم وبجانب كل صوره رقمها وصيغة التصوير. تخزن بيانات التصوير على شريط مغناطيسي متوضع على سطح الفيلم. تحتوي البيانات على معلومات التعريض, نوعية الإضاءة, الوقت والتاريخ ومعلومات أخرى تعتمد على الشركة الصانعة للكاميرا.

    يمكنك الاختيار بين ثلاث أشكال (Formats) للتصوير: القياس العادي 4*6" والمسمى [Cassics [C , الشكل الجديد 4*7" والمسمى [HDTV [H أو الشكل البانورامي 4*10" والمسمى [Panoramic [P . هذه المعلومات تخزن على الفيلم وبالتالي يستطيع المختبر طباعة الصور حسب الشكل المطلوب ودون الرجوع إلى المصور. بعض الكاميرات تستطيع خزن عدد النسخ المطلوبة لكل صورة وبالتالي يمكن للمختبر أتوماتيكيا" طباعة العدد المطلوب من النسخ ومن أول مرة.
    الحسنات:


    • تركيب الفيلم سهل للغاية
    • الإختيار ما بين ثلاث أشكال
    • سهولة عمل نسخ إضافية من الصور
    • كاميرات مدمجة للغاية
    السيئات:


    • تحكم كامل بالتعريض الضوئي


    • كاميرات العدسة العاكسة الأحادية SLRCameras
    تملك كاميرات العدسة العاكسة الأحادية, والتي سنرمز لها إختصارا" بكاميرات SLR , محدد نظر يريك بالضبط ما سوف تسجله الكاميرا. مع هذا المحدد لن تحصل بعد اليوم على صور مقطوعة الرأس أبدا" بل على صورة كما حددتها تماما". وتأتي هذه الكاميرات بعدسات قابلة للتغيير, وهنالك ما يقارب 40 عدسة ذات أطوال بؤرية مختلفة لتختار منها ما يناسبك.

    بإستخدام عدسات الزاوية الواسعة( Wide-Angle lens ) يمكن توسيع المشهد ليتضمن أجزاء أخرى لم تكن لتظهر مع العدسة العادية, بينما تقوم العدسات المقربة (Telephoto Lens) بإختصار المشهد إلى جزء صغير. يمكن ربط هذه الكاميرات مع فلاشات الأستوديو لأخذ لقطات البورتريه كما يمكن تركيب موتور لسحب الفيلم بسرعة لقطتين أو أكثر في الثانية الواحدة مما يجعلك تسيطر على لقطات الحركة. تعتبر كاميرات SLR الأكثر مرونة وتعددية الإستعمال حيث يمكن تهيئتها للعمل مع الميكروسكوب أو التيليسكوب لأخذ لقطات مدهشة مجهرية أو فلكية. بإختصار فأن هذه الكاميرات قابلة للتطوير لتقارب إبداعك, ومع ذلك يمكن إستخدامها ككاميرا صوُب و صور عند تنصيب النظام الاتوماتيكي.



    الحسنات:


    • متعددة الإستخدام
    • جودة عالية
    • نظام تعريض دقيق
    • صور عالية الوضوح وحدة البروز
    • قابلة للتطوير والإضافات
    • محدد نظر دقيق
    السيئات:


    • تتطلب من المصور مهارات أعلى
    • ضخمة, وأكثر وزنا"


    • الكاميرات الرقمية Digital Cameras
    تقيم جودة الصور في الكاميرات الرقمية بمقياس الكثافة الضوئية Resolution . الكاميرات الرقمية البسيطة لها كثافة ضوئية من نمط VGA وهو ما يعادل 640*480 بكسل. تليها كاميرات XGA ذات الكثافة الضوئية 1024*768 , ومن ثم الكاميرات المليونية Megapixel Cameras ذات الكثافة الضوئية 1280*960 وأكثر. إذا كنت مهتما" بعرض الصور على الشاشة فقط فإن كاميرات VGA تلبي الحاجة. أما إذا كنت تسعى إلى صور ذات جودة تقارن بالفوتوغرافية فأنت بحاجة إلى كاميرات الميغا بيكسل. وبإستخدام طابعة حبرية نفاثة Inkjet Printer ذات جودة فوتوغرافية يمكن الحصول على صور عالية الجودة مقاس 13*18 سم أو حتى أكبر. على أية حال, إذا رغبت بمزاولة التصوير الرقمي وبدون كلفة عالية, يمكنك إضافة ماسح ضوئي إلى معداتك الفوتوغرافية وتحويل صورك الملتقطة تقليديا" إلى رقمية. أما إذا كنت تبحث عن صور فورية ترسلها إلى أقاربك في أستراليا عبر البريد ألإلكتروني e-mail فأنت بحاجة إلى كاميرا رقمية والتي لا تتفوق عليها في هذا المجال أي من الكاميرات التقليدية.

    الحسنات:


    • بدون تحميض أفلام
    ·نتائج سريعة ومباشرة
    ·يمكن التحكم بصورها عن طريق الكمبيوتر
    ·يمكن إرسال الصور عبر البريد الإلكتروني e-mail


    السيئات:


    • تحتاج إلى كمبيوتر
    • نتائجها أقل جودة من الكاميرات التقليدية


    بعض المفاهيم بصورة عامة لاختيار الكاميرا الأنسبلك:



    البكسل (Pixles): هو اصغر وحدهفي الصورة يفضل ان تختار كاميرا ذات 5 ميكا بكسل او اعلى مع حجم سنسر مناسب لعددالميكا بكسل في الكاميرا. معنىلـــ pixles هواختصار لــ picture element وحدةالصوره. ( الميكا = مليون) مثال : ميكا بكسل يساوي مليون بكسل -- ميكا متر يساويمليون متر.


    التقريب (Zoom) : هناك نوعين منالزوم (( التقريب البصري والرقمي )) عند اختيار الكاميرا يجب على المشتري أن يركزاختياره على التقريب البصري وليس الرقمي لان التقريب البصري حقيقي اما الرقمي هومجرد اقتطاع جزء من الصورة الأصلية وتشويه الصور بالبكسلات هي مجرد خدعه لا غيرتستطيع تكبير الصور بهذه الطريقة عن طريق الكمبيوتر ولكن هذا النوع من التقريب غيرنافع.

    - الايسو ISO : هي وحدة قياس وتستخدم فيالكاميرات لقياس سرعة حساسية الشريحه للضوء يبدأ من 50 أو 100 إلى 400 أو 1600 فيبعض الكاميرات. ويحتاج المصور الى ISO عاليه عند درجات الإضاءة الخفيفة في التصويرالليلي مثلاً.





    -السنسر(Sensor) : السنسر يعادل الفيلم في الكاميرات الفلميه حجم الشريحة مهم جداً لاختيارالكاميرا الصحيحه فكل ما زاد حجم الشريحه زادت دقة وضوح الصور وجودتها أيضا . الشريحه لا تتحكم بعدد البكسلات فقط بل بجودة الصور عن طريق حجمه .زيادة عدد الميكابيكسل داخل كاميرا ذات Sensor صغير لا يكون له أي فائدة ويؤدي إلى تشويه الصور .


    الماكرو (Macro ): مقدار تجسيم الكاميراللعنصر المراد تصويره ويقاس بـ قرب المصور من العنصر بــالــ سم مثلاً 5 سم او 2سموفي بعض الكاميرات الحديثه وصل الى 0 سم في الكاميرات المدمجة أما كاميراتالاحترافيةSLR هناك عدسات خاصه للمايكرو ونسب خاصة، رمز الوردة في الكاميرا هو زرخاص لاستخدام المايكرو .



    -
    نقاط التركيز (Focus ): عدد نقاط التركيز في الكاميرا أمر مهم جداً ويجب معرفة قبل شراءالكاميرا.



    مقلل الاهتزاز Image stabilization : هي ميزة مهمة تقوم بتثبيت الصور بقدر المستطاع عند رجفة اليد أثناءالتصوير، هذه الميزة متوفرة في اغلب عدسات الكاميرات الحديثة .

    البطاريه: الليثيوم القابلة للشحن وهي من أفضل الانواع حالياً .


    الوزن : شراء كاميرا بــ وزن خفيف أو كبيريعتمد على المصور وقدرته على مسك وحمل الكاميرا و يجب على المصور أن ينتبه لهذهالنقطة لتفادي الزيادة في رجفة اليد الطبيعية وأيضا ليشعر بالراحة أثناءالتصوير.



    التحكم: يجب التأكد إذا كانتالكاميرا تحتوي على التحكم اليدوي الكامل (full Manual ) والأوتوماتيكي الكامل ( Auto).


    فهم بعض أدوات الكاميراالرئيسة :





    لبداية استخدام أي كاميرا رقميه يجب على المصورمعرفة بعض الأمور والأدوات في الكاميرا مثل:




    الوضع الأوتوماتيكيالكامل(Auto): كل الكاميرات الرقمية تحتوي على الوضع الأوتوماتيكي الذي لا يتدخلالمصور بشيء سوى توجيه الكاميرا الى الهدف والتصوير. ويرمز لها بــAuto أو مربعاخضر ويختلف الرمز من كاميرا إلى أخرى.


    نصف ضغطه فوائدها : كل الكاميراتالرقمية تتعامل مع النصف ضغطه لضبط التركيز وهو أمر في غاية الأهمية. اضغط على زرالتصوير نصف ضغطه وانظر إلى نقاط التركيز في الشاشة ثم اختار نقطة الهدفوصور.



    كمية التعريض الــ (EV): تعريض الصورة المراد التقاطها للضوءفكلما زاد الــ EV+زاد الإضاءة النافذة للكاميرا وكلما قل الــ EV - قلت الإضاءةالنافذة للكاميرا.



    الآيزو (ISO): نحتاج إلى ايزو عالي في الإضاءةالخفيفة مثل التصوير الليلي، ملاحظه كلما زاد الايزو زاد التشويش فيالصورة.


    توازن الأبيض وأهميته (WB): يعطي نتائج جداً رائعة وألوان اقربإلى الطبيعة الخلابة للصور تستطع عمل ذلك من خلال خيارات توازن الأبيض الموجودة فيالكاميرا وتختلف خيارات توازن الأبيض من كاميرا إلى أخرى.


    الوضع اليدوي (M) : وهو تحكم كامل بالكاميرا من حيث سرعة الغالق وفتحة العدسة الايزوالتعريض..الخ هذا النوع من التحكم في الكاميرات المتقدمة الشبه احترافيةوالاحترافية.


    التقريب(ZOOM) : تختلف طريقة التقريب زوم في الكاميراتالمدمجة عن الكاميرات الاحترافية, في المدمجة تكون عن طريق زر في الكاميرا أماالاحترافية عن طريق حلقة في الكاميرا.



    أدوات التحكم: في الكاميراتالمتقدمة يكون لــ أدوات التحكم أزرار خارجية أو دائرة للتحكم بالإضافة إلى التحكممن خلال شاشة الـ LCD... أما الكاميرات الأبتداية والصغيرة يكون التحكم بها من شاشةالــ LCD.

    اساسيات التصوير



    أساسيات مبسطة في التصوير

    سرعة الغالق
    ShutterSpeed
    الكثير منكم يعرف معنى هذا المصطلح ... وهو باختصار الوقت بين فتح العدسة وإغلاقها لأخذ اللقطة ...فكلما زادت سرعة الغالق كلما قل الوقت بين فتح العدسة وإغلاقها ... وبالتالي التقاط صور أكثر حده وخالية من الغش .. أعرف إن الموضوع يضيع لكن أفهمها كذا : كلما تنفتح العدسة للتصوير سوف يتم تسجيل كل حركه وضوء تراه أمامها ... وبالتالي إذا أردت صوره ثابتة وحادة .. يجب أن تسجل الكاميرا أقد عدد ممكن من الحركة .... والعكس صحيح ... والمعروف أيضا في جميع الكاميرات ... أن سرعة الغالق تقل في الظلام .. ولذلك يجب استخدام الفلاش في التصوير الليلي أو في أماكن قليلة الإضاءة ... أو استخدام حامل الكاميرا لتقليل الحركة قدر المستطاع ...
    وكما تلاحظون في بعض الصور المحترفة لبعض اللاعبين كرة القدم وهو معلقين في الهواء مع الكرة ... في هذه الصور يتم استخدام سرعة غالق سريعة جدا جدا .... بحيث يتم التقاط جزء صغير جدا من الثانية
    الفوكس
    Focus
    الفوكس هو باختصار , أوضح وضع للصورة يمكن تحديدها أوتوماتيكيا في أغلب الكاميرات .... ويدويا في بعض الكاميرات المحترفة ...
    توضح الصورة التالية الفرق بين الفوكس الجيد والفوكس الغير كامل ...
    حساسية الفلم
    ISO
    هي درجة حساسية الكاميرا للضوء .... يمكن زيادتها أو تخفيضها حسب الحاجة ... وقد يكون هو آخر حل في المحيط المظلم قبل اللجوء إلى استخدام الفلاش ...ويجدر الإشارة إلى أن التصوير عند زيادة الايزو في النهار يظهر الصورة فاتحه جدا ... لذا استخدمها فقط عندما يقل مصدر الضوء ...


    تقليل الضوضاء
    NoiseReduction
    يستخدم غالبا في التصوير الليلي ... حيث تظهر الصور الليلية غالبا مصحوبة بنوع من التشويش .. تستخدم هذه الطريقة لتقليل التشويش ....
    الزوم ( التقريب)
    Zoom
    الزوم هو التقريب ... أو تقريب الصورة .. وينقسم في الكاميرات الحديثة إلى نوعين :
    زوم بصري : وهو التقريب عن طريق تحريك العدسة ميكانيكيا ...باستخدام هذا النوع من الزوم لا تتأثر جودة الصورة ... لأنه تقريب حقيقي ...
    أما الزوم الرقمي Digital Zoom : هو كما يسمى, "الزوم الكاذب" ... بمعنى أنه لا يصاحبه تحريك للعدسة أبدا .. فقط تكبير النقاط الإلكترونية ... بواسطة معالج الكاميرا .. وتظهر الصورة غير صافية تماما إذا قربت كثيرا ... ولكنه في أحيانا كثيرة يؤدي بالغرض ...


    مصطلحات العدسة

    درس بسيط وقصير .. أوجزت فيه الشرح عن معاني الأرقام المطبوعه على حدود العدسة في أي كاميرا ...
    غالبا تسجل نوع العدسة .. في أعلاها .. وبهذا تعرف نوع العدسة بمجرد النظر ... وكذلك أي إضافات أخرى يمكن العدسة من عملها .. مثل خاصية الـ "أوتو فوكس" ,يكتب على العدسة حروف AF .. وهكذا ...
    وهناك أيضا مجموعة من الأرقام تظهر في على اليمين " 5.8 - 24 ملم " .. وهو مدى البعد البؤري .. وهي - كما درسنا في الفيزياء - المسافة بين العدسة والفلم .. وفي حالة الكاميرات الرقمية , هي المسافة بين العدسة والشريحة الإلكترونية الحساسة للضوء CCD ..

    وبواسطة هذه الأرقام يمكن معرفة قوة الزوم البصري للكاميرا .. وذلك بتقسيم العدد الكبير - والذي في هذه الكاميرا هو 24 - بالعدد الصغير - 5.8 - والرقم الناتج هو مقدار الزوم البصري التي تستطيع العدسة عمله ... ففي هذه الكاميرا يكون الزوم البصري 4
    X ...


    الآن ندخل في مجموعة الأرقام التي تظهر في الجهة ليسرى من العدسة ... مثلاً " 1:2.8 - 4.6 " .. توضح مدى التغير في فتحة العدسة .. Aperture .. والتي تستطيع الكاميرا تغييره .. والمدى هنا من 2.8 وتعتبر كبيره نوعا ما - لأنه كلما زادت قيمة الـf تقل مقدار فتحة العدسة .. والعكس صحيح ... إلى 4.6 .. وتعتبر فتحة صغيرة .. نوعا ما ..
    طبعا هذه الأرقام والقيم تختلف من كاميرا لأخرى .. حسب تخصص وسعر ونوع كل كاميرا

    الضوء والرؤية

    من المعروف أن عملية الإبصار - بالنسبة للبشر - لا تتم إلا في حالة وجود إضاءة كافية ،وحسب قوة وسلامة العين تكون قوة الرؤية ، أما بالنسبة لغير البشر وخاصة بعض الحيوانات والطيور وغيرها فإن لديها قدرات خاصة للإبصار ولو بنسبة معينة في حالة وجود إضاءة ضعيفة أو عدمها بتاتا.

    مصادر الإضاءة

    1 - إضاءة طبيعية :

    وهي في الدرجة الأولى الشمس ، أما القمر والنجوم فإن إضاءتها غير كافية للرؤية الواضحة.

    2 - إضاءة صناعية

    وتتعدد هذه المصادر ، ابتداء من عود الثقاب ، وانتهاء بأكبر كشاف كهربائي.

    أنواع الأِشعة :

    تصدر عن مصادر الضوء أيا كانت أنواع مختلفة من الأشعة ، وتنقسم بصورة رئيسة إلى نوعين أساسيين هما :

    أولا : الأشعة المرئية :

    وهي التي يمكن رؤيتها بالعين المجردة حيث نتعامل معها ليل نهار ، وتعرف بالوان الطيف ، وتشمل جميع درجات الأشعة المرئية ،ابتداء من الأشعة البنفسجية ، وانتهاء بالأشعة تحت الحمراء.

    ثانيا الأشعة غير المرئية :

    وهي لايمكن رؤيتها بالعين المجردة ، رغم أهمية العديد منها ، وفوائدها الجمة ، واستخداماتها الواسعة ،ومنها الأشعة تحت الحمراء ولها استخدامات طبية وأخرى أمنية وعسكرية ، ومنها الأشعة السينية المعروفة والتي لايمكن لأي عيادة عظام أو عيادة أسنان أن تخلو منها.

    ومنها أيضا موجات الإذاعة والتلفاز والرادار

    العلاقة بين الضوء والتصوير الفوتوغرافي

    لايمكن لأي عملية تصوير ضوئية أن تتم بدرجة عالية من الجودة دون توفر كمية ونوعية مناسبة من الضوء ، طبيعي أو صناعي ،ولذلك لابد من مراعاة هذه النقطة كي نحصل على صور جيدة ، مع توفر ظروف أخرى كنوعية الفيلم ودرجة حساسيته المناسبة لنوعية وكمية الضوء ، مع استخدام أمثل للكاميرة نفسها وسنتحدث عن ذلك في موضعه.




    أنواع التصوير


    هناكأنواع وأصناف مختلفة للتصوير الفوتوغرافي كل تصنيف يندرج تحته العديد منالأقسام

    كل موضوع تصوير يحتاج إلى دراسة شامله لالتقاط أجملالصور للموضوع ..

    سوف أقوم هنا بذكر بعض من هذه التصنيفات والأقساممختصره كمفاهيم...
    تصوير الطبيعة
    natural landscape
    تصوير الطبيعة Landscape :تصوير الطبيعة و اللاندسكيب يجب مراعاة وجود الارض والسماء -- والماء ان وجد--مزج هذه التكوينات الطبيعية مع وجود القمر والنجوم بزاوية واضاءه معينه يعطي المصور نتائج مبهره-- أفضل الاوقات لتصوير المناظر الطبيعية اللاند سكيب هو الغروب والشروق مع وجود السحب ومراقبة تحركها وتكون الظلال.
    والتصوير الطبيعي يجسد كل أنواع وأشكال الطبيعة من كل الفروع , باستثناء الفروع المتعلق بالطبيعة البشرية وطبيعة الآثار , و يكون التصوير الطبيعي ذو تعبير قيم عن تاريخ هذه الطبيعة دون تدخل بشري فيها إلا إذا كان هذا الشئ نادر الحدوث أو سبب نادر يعزز ويقيم الطبيعة , بجانب النواحي العلمية المرتبطة بطبيعة عالم الحيوانات البرية . وإذا تم استخدام أي نموذج غير حقيقي أو غير طبيعي مما يعتبر مخالف لقواعد التصوير الطبيعي , وعليه غير مسموح بأي تلاعب يغير من المعالم الطبيعية الممثلة في الصورة .
    ويشتمل التصوير الطبيعي على تصويرالحياة البرية Wildlife هو تصوير الحيوانات والحياة البريه بشكل عام من طيور وزواحف والخ...هذا النوع منالتصوير يحتاج الى الدقه والمراقبة لااقتناص افضل الصور للحيوان مع دراسة شاملهلبيئة الكائن قبل التصوير لمعرفة اماكن تواجد الحيوانات و وقت التكاثر .



    التصوير العمراني
    التصوير المعماريArchitecture:هو تصوير المباني وابرازجمالها بطرق فنيه وهناك نوعين من التصوير المعماري تصوير خارجيوداخلي.


    حياة المدنcitylife:هو كل ما يعبر عن حياة المدينه وما يدور في شوارعها من احداث معيشية فيمختلف مدن العالم...




    تصوير ليلي night :التصوير الليلي له وقت محددالوقت المثالي للتصوير هو بعد غروب الشمس بدقائق او وقبل بزوغ الشمس عندما يكون لونالسماء ازرق قاتم ولا يتم استخدام الفلاش في الصور الليليه ونحتاج الى حامل ثلاثيللكاميرا او نقوم بوضع الكاميرا على سطح ثابت.



    التصوير الثقافي والتراثي

    التصوير التراثي والثقافي Culturaland Lagecy :وهو تصوير التراث والمواقع الأثرية وثقافات الشعوب والدول والاماكن القديمة المشهورة والتي حملت صيتاً تاريخياً وتراثياً. ويتجسد التراث في فن الزخرفة البناء المعماري القديم الذي يثير الإعجاب وحب المعرفة والاطلاع ، فبعض المواقع الأثرية كالأبراج والقصور الحصون تعطي دلالات ثقافية عريقة وممتدة عبر العصور وقد تتضمن بعض القصور الأثرية زخارف لا مثيل لها وهذا ما يمكن تجسيد والاحتفاظ به بالتصوير الفوتوغرافي.
    تصوير الحياة البرية Wildlife :هو تصوير الحيواناتوالحياة البريه بشكل عام من طيور وزواحف والخ...هذا النوع من التصوير يحتاج الىالدقه والمراقبة لااقتناص افضل الصور للحيوان مع دراسة شامله لبيئة الكائن قبلالتصوير لمعرفة اماكن تواجد الحيوانات و وقت التكاثر .

    تصويرالحياة الصامتهstilllife :هو تصويرالاشياء الثابتة -- تتكون الصور من المادة (عنصر او عناصر عديده ) غالباً يتم العملعلى صور الطبيعة الصامته داخل الاستديو لتنسيقالعناصر والاضاءة. و يستخدم بكثرةلتصوير الإعلانات لانها تحتاج الى الوقت الكافي و الدقة والعنايه في اختيار العناصربعكس الصور الصحفيه التي تحتاج الى السريعه.




    الفجر + الشروق





    الفجر : التصوير الأفق في وقت الفجر ليس جميلا ... ولكن الجمال يكمن في ما اذا كان هناك جسم تريد تصويره بحيث يكون بينك وبين الأفق ... مثل نخلة أو شخص او أي شيء اخر ... وعندها تكون الصورة أكثر من رائعة ...






    الشروق : (معلومة مهمة جدا : الوقت بين الفجر وظهور الشمس قليل جدا) ... أقل من نصف دقيقة ,وقد يستغرق ثواني معدودة , حسب كثرة أو قلة الغيوم جهة الشرق ... لذا إذا أردت تصوير الشروق يجب أن تكون جاهز ومتأهب للتصوير مباشرة .. وإذا تأخرت نصف دقيقة أخرى بعد الشروق تصبح الشمس ساطعة .... وتخرب الشغله !!!





    الظهر:




    أنا شخصيا لا أطيق تصوير وقت الظهر ... ليس بسبب الحر ولكن لأن الصور تظهر فاتحة جدا ... إلا طبعا اذا تم تعديل الصورة باستخدام اي برنامج رسم ....




    لكن في مناطق الجنوب التي تكثر فيها الغيوم طيلة النهار ... يكون وقت الظهر كوقت العصر ..





    العصر:




    وقت العصر هو أجمل الأوقات لتصوير كل شيء ماعدا الشمس ..... فهو المناسب لتصوير الأشجار والسيارات وأي شيء اخر ... وأجمل أوقات العصر هو قبل المغرب بحوالي نصف ساعة ... حيث تبرد الشمس ويزداد اللون البرتقالي .... حيث الغروب





    المغرب:




    الغروب يشبه الشروق في كثير من الأشياء ... ولنه يفرق عنه بالوقت ,وقت الغروب أطول من وقت الشروق بكثير ..وللغروب وقته المحدد التي يستحس التصوير فيه ..





    الليل (بعد العشاء):




    التصوير الليلي له وقت محدد الوقت المثالي للتصوير هو بعد غروب الشمس بدقائق او وقبل بزوغ الشمس عندما يكون لون السماء ازرق قاتم ولا يتم استخدام الفلاش في الصور الليليه ونحتاج الى حامل ثلاثي للكاميرا او نقوم بوضع الكاميرا على سطح ثابت.


















    الابيض والاسود: الابيض والاسود فن عريق هناك عدةاختيارات من الصور يمكن استخدام تقنية الابيض والاسود عليها.. يفضل ان تحتوي الصورهعلى درجات الابيض ودرجات الاسود جميعها التي تقارب السبع درجات حتى يكتملالتميز....بعض الكاميرات الرقميه يوجد بها خيار التصوير الابيض والاسود وبعض لايوجد لكن يمكن المصور من تحويل الصور الى الابيض والاسود عن طريق برامج المرافقهللكاميرا او برنامج الفوتوشوب الغني عن التعريف

    تصوير الاشخاص Portrait:منه( تصوير الاطفال - الشباب- وكبار السن) وله اساليب مختلفه جداً لاخذ الصور المميزه لكل فئه من العمر -- يفضلان يكون التركيز على الوجه و العين بشكل اكبرعلى النظرة واتجاه النظر وهناك اساليبعديده لا تعد ولا تحصى لابراز الصوره بشكل مميز . التصوير في هذا المجال ممكن بوجودشخص شخصين او اكثر وكل فئة لها طرق خاصة للتعامل معها، واسهل الفئات هو تصوير شخصواحد فقط يتمكن المصور من خلال المحادثة معرفة شخصية وبعض نقاط الجمال والضعف فيوجه الشخص لكي تكون الصوره طبيعية بتعابير الوجه.


    التصوير التجريدي Abstract :فن من فنون التصوير هوتجريد الموضوع عن ما تراه العين بمعنى اخر تصوير الشيء بطريقة معينه تثير التساؤلاتفي ذهن المتلقي وليس من الضروري أن توضح الصوره كفكره ومفهوم او تكون معنى واضحومقروء للمتلقي ولكن ان تفتح تصورات لا حدود لها في خيال المشاهد.




    التصوير الصحفي photojournalism: التصوير الصحفييعتمد على اقتناص الفرص بالدرجه الاولى وعلى سرعة المصور ونباهته وامكانية في معرفةاللقطات الملفتله الجذابه المهمه للحدث ويجب ان تكون واقعية واضحه ومفهومه وغيرجزئيه مبهمه للمشاهد.



    التصوير الرياضي:التصوير الرياضي يعتبر جزء منالتصوير الصحفي اقتناص الفرص فيه شي في غاية الاهمية لنجاح اي صوره رياضيه .يجب علىالمصور الرياضي المام والمعرفة باساليب وطرق كل لعبة رياضيه لزيادة الفرص في التقاطصور مميزه تستخدم عدسات زوم زعدسات ذات بعد بؤري طويل لتصوير الاحداث الرياضيه اووضعية التصوير الرياضي في الكاميرات الصغيرة




    تطويق الحركة : فن من فنون التصوير يستخدم لاظهارالحركة والسرعه عن طريق تتبع الهدف المراد تصويره ليكون واضح وحاد بغض النظر عنالخلفيه التي تكون مطموسه ومبهمه لكن يجب ان تكون باتجاه واحد لاظهار الحركهوالسرعه. هذا النوع من التصوير يستخدم في التصوير الرياضي والتصوير الاعلاني الخاصبالسيارات



    تصوير الماء : ينقسم تصوير الماء الىاقسام عديده منه تصوير الماء الساكن والماء المتحرك، والأشكال المختلفة للماء. منالبحيرات الضحلة والنوافير، إلى الأنهار والبحار. يجب على المصور يتعلم كيفيةملاحظة ومراقبة الماء ثم اختيار الاتجاه المناسب لتصويره. يستخدم شاتر سريع (سرعةالغالق) لتصوير ذرات المياه المتطايره -- و يستخدم شاتر بطيء (سرعة الغالق) لتصويرالماء بشكل انسيابي جميل.




    تصوير الحياة الصامته still life : هو تصويرالاشياء الثابتة -- تتكون الصور من المادة (عنصر او عناصر عديده ) غالباً يتم العملعلى صور الطبيعة الصامته داخل الاستديو لتنسيق العناصر والاضاءة. و يستخدم بكثرةلتصوير الإعلانات لانها تحتاج الى الوقت الكافي و الدقة والعنايه في اختيار العناصربعكس الصور الصحفيه التي تحتاج الى السريعه.




    تصوير إعلاني Commercial photography:يدخل ضمن هذا المجالجميع انواع التصوير ومنه التصوير السياحي والحياة الصامته ويعتمد بشكل كبير علىالدراسة الشامله والبحث المتقن المحدد لإخراج الصوره بالشكل المطلوب .يحتاج الىافكار متجدده خيال واسع ابداع في الانتاج التنسيق للتكوين واللاضاءه.


    تصوير جوي : فن من فنون التصوير ويعتمد على أخذ اللقطاتوالصور من الجو عن طريق الهليكوبتر اوطائرة مدنية او من أماكن مرتفعه جداً .

    التصوير من التلفاز: فن حديث في التصوير يعتمد على اخذالصوره المتحركة من التلفاز باتجاه معين لتكون العناصر فيه واضحه ومريحهللنظر.







    البانوراما panorama :التقاط سلسلة من الصورلمشاهد عديده من زوايا ودرجة متساويه، وتجميعها مع بعضها البعض في صورة واحدة عرضيهأو طوليه.


    تصوير الاعراس:يختلف تصوير الاعراسحسب العادات والتقاليد للبلد ويجب على المصور معرفة تللك العادات والتقاليد بشكلجيد جداً حتى يتسنى له معرفة اللقطات المهمه والمميزه لليقومبتصويرها.



    سلويت Silhouettes :فن تظهر فيهالاجسام سوداء محددة دون اظهار ملامحها والخلفيه ملونه ويكون ذلك عن طريق جعلالاضاءه خلف الموضوع ( خلف الجسم المراد تصويره ).



    تصوير القريب Macro:التصوير القريب هو تصويرالاشياءا القريبه من منك مع اظهار تفاصيلها الدقيقة مثل الحشرات الورود وصفحاتالكتب. انواع التصوير القريب 3 تصوير الـ كلوس اب و يكون بنسبة تجسيم (2:1 )-- تصوير الماكرو ويكون بنسبه تجسيم (1:1 ) هو الحجم الطبيعي-- وتصوير المايكرو ويكونبنسبة تجسيم (1:10 ) وهو الدخول في التفاصيل الدقيقة جداً.




    ما هو تصوير الماكرو؟




      الوقت/التاريخ الآن هو 24/4/2018, 4:52 am